فصل: البلاغة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة العنكبوت: الآيات 65- 69]:

{فَإذا رَكبُوا في الْفُلْك دَعَوُا اللَّهَ مُخْلصينَ لَهُ الدّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إلَى الْبَرّ إذا هُمْ يُشْركُونَ (65) ليَكْفُرُوا بما آتَيْناهُمْ وَليَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (66) أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنا حَرَمًا آمنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ منْ حَوْلهمْ أَفَبالْباطل يُؤْمنُونَ وَبنعْمَة اللَّه يَكْفُرُونَ (67) وَمَنْ أَظْلَمُ ممَّن افْتَرى عَلَى اللَّه كَذبًا أَوْ كَذَّبَ بالْحَقّ لَمَّا جاءَهُ أَلَيْسَ في جَهَنَّمَ مَثْوىً للْكافرينَ (68) وَالَّذينَ جاهَدُوا فينا لَنَهْديَنَّهُمْ سُبُلَنا وَإنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسنينَ (69)}.

.الإعراب:

{فَإذا رَكبُوا في الْفُلْك دَعَوُا اللَّهَ مُخْلصينَ لَهُ الدّينَ} الفاء الفصيحة لأنها أفصحت عن محذوف دل عليه ما وصفهم وشرح من أمرهم هم على ما وصفوا به من الشرك والعناد ولا يبعد أن تكون استئنافية ليتطرق إلى نمط آخر من عنادهم. وإذا ظرف مستقبل متضمن معنى الشرط وجملة ركبوا في محل جر بإضافة الظرف إليها وفي الفلك متعلقان بركبوا وجملة دعوا اللّه لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم ومخلصين حال وله متعلقان بمخلصين والدين مفعول به لمخلصين لأنه اسم فاعل.
{فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إلَى الْبَرّ إذا هُمْ يُشْركُونَ} الفاء عاطفة ولما ظرفية حينية أو رابطة ونجاهم فعل وفاعل مستتر ومفعول به والى البر جار ومجرور متعلقان بنجاهم وإذا فجائية وهي مع مدخولها جملة لا محل لها من الاعراب لأنها جواب لما وهم مبتدأ وجملة يشركون خبر هم.
{ليَكْفُرُوا بما آتَيْناهُمْ وَليَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} اللام لام كي ويتمتعوا فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام كي وبما متعلقان بيكفروا وجملة آتيناهم صلة ما وليتمتعوا عطف على ليكفروا فهي مثلها ويجوز أن تكون اللام فيهما لام العاقبة والمآل ويحتمل أن تكون اللام فيهما لام الأمر وقرى وليتمتعوا بسكون اللام أمر تهديد وسيأتي بحث واف عن معنى الأمر في باب البلاغة كما سيأتي بحث الخليل بن أحمد عن أقسام اللام في اللغة العربية في باب الفوائد والفاء الفصيحة وسوف حرف استقبال ويعلمون فعل مضارع وفاعل.
{أَوَ لَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنا حَرَمًا آمنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ منْ حَوْلهمْ} الهمزة للاستفهام الانكاري المفيد للتقرير لأن همزة الاستفهام الانكاري إذا دخلت على النفي أفادت التقرير لأن الكلام يصير إيجابا، والواو عاطفة على محذوف تقدير لقد جعلنا آمنين قارين في مكة ولم يعلموا ذلك ولم حرف نفي وقلب وجزم ويروا فعل مضارع مجزوم بلم والواو فاعل وان وما بعدها سدت مسد مفعولي يروا وان واسمها وجملة جعلنا خبرها ومفعول جعلنا الأول محذوف أي جعلنا بلدهم مكة وحرما مفعول به ثان وآمنا صفة والواو حالية ويتخطف فعل مضارع مبني للمجهول والناس نائب فاعل ومن حولهم حال.
{أَفَبالْباطل يُؤْمنُونَ وَبنعْمَة اللَّه يَكْفُرُونَ} الهمزة للاستفهام الانكاري والفاء عاطفة على محذوف وبالباطل متعلقان بيؤمنون وبنعمة اللّه يكفرون معطوف على ما قبله.
{وَمَنْ أَظْلَمُ ممَّن افْتَرى عَلَى اللَّه كَذبًا أَوْ كَذَّبَ بالْحَقّ لَمَّا جاءَهُ} الواو استئنافية ومن اسم استفهام متضمن معنى النفي في محل رفع مبتدأ وأظلم خبر وممن متعلقان بأظلم وجملة افترى على اللّه صلة وكذبا مفعول به وأو حرف عطف وكذب عطف على افترى وبالحق متعلقان بكذب ولما ظرفية حينية أو رابطة وجاءه فعل وفاعل مستتر ومفعول به.
{أَلَيْسَ في جَهَنَّمَ مَثْوىً للْكافرينَ} الهمزة للاستفهام التقريري وليس فعل ماض ناقص وفي جهنم خبر ليس المقدم ومثوى اسمها المؤخر وللكافرين صفة لمثوى وسيأتي معنى التقرير في باب البلاغة.
{وَالَّذينَ جاهَدُوا فينا لَنَهْديَنَّهُمْ سُبُلَنا وَإنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسنينَ} والذين مبتدأ وجملة جاهدوا صلة ومفعول جاهدوا محذوف وسيأتي سر حذفه في باب البلاغة وفينا متعلقان بجاهدوا في حقنا ومن أجلنا ولو جهنا خالصا واللام موطئة للقسم وجملة نهدينهم خبر الذين سبلنا مفعول به ثان أو منصوب بنزع الخافض وان واسمها ومع المحسنين ظرف متعلق بمحذوف خبر إن.

.البلاغة:

1- معنى الأمر:
قال الزمخشري: فإن قلت: كيف جاز أن يأمر اللّه بالكفر وبأن يفعل العصاة ما شاءوا وهو ناه عن ذلك ومتوعد عليه؟ قلت: هو مجاز عن الخذلان والتخلية وإن ذلك الأمر متسخط إلى غاية، ومثاله أن ترى الرجل قد عزم على أمر وعندك أن ذلك الأمر خطأ وأنه يؤدي إلى ضرر جسيم فتبالغ في نصحه واستنزاله عن رأيه فإذا لم تر منه إلا الإباء والتصميم حردت عليه أي غضبت وقلت: أنت وشأنك وافعل ما شئت فلا تريد بهذا حقيقة الأمر وكيف والآمر بالشيء مريد له وأنت شديد الكراهة متحسّر ولكنك كأنك تقول له:
فإذا قد أبيت قبول النصيحة فأنت أهل ليقال لك افعل ما شئت ليتبين لك إذا فعلت صحة رأي الناصح وفساد رأيك.
2- الاستفهام التقريري:
قلنا إن همزة الإنكار إذا دخلت على النفي صار إيجابا فيرجع إلى معنى التقرير ومنه في الشعر قول جرير يمدح عبد الملك بن مروان:
ألستم خير من ركب المطايا ** وأندى العالمين بطون راح

قال بعضهم: لو كان استفهاما ما أعطاه الخليفة مائة من الإبل وقيل لما بلغ جرير هذا البيت في القصيدة كان عبد الملك متكئا فاستوى جالسا فرحا وقال هكذا مدحنا وأعطاه مائة من الإبل.
3- الحذف:
تقدم القول في حذف المفعول به للإيجاز وهو هنا في قوله: {والذين جاهدوا فينا} فقد أطلق المجاهدة ولم يقيدها بمفعول لتتناول كل ما يجب مجاهدته من النفس الأمارة بالسوء والشيطان وهذا أحسن من تقدير مفعول به خاص كما فعل الكثيرون من المفسرين ليتن.
ذكر اللامات للخليل بن أحمد الفراهيدي:
ذكر الخليل بن أحمد شيخ سيبويه في مصنف صغير له أن عدد اللامات إحدى وأربعون لاما ونوردها مع إلماع يسير إلى أحكامها كما أوردها الخليل ثم نعلق على ما بعض نراه جديرا بالتعليق منها:
1- لام القسم وهي مفتوحة وبعدها نون مشددة وذلك مثل قوله عز وجل: {لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين ثم لتسألنّ يومئذ عن النعيم}.
2- لام جواب القسم وهي تشبه لام القسم وتقوم مقامها.
3- لام الأمر وهي لا تأتي أبدا إلا بعد واو أو فاء مثل قوله تعالى: {فليعبدوا ربّ هذا البيت} {ولتأت طائفة} وما أشبه ذلك فإن عدمت واو أو فاء كانت اللام مكسورة نحو قوله تعالى: {لينفق ذو سعة من سعته}.
4- لام جواب الأمر وهي تشبه لام الأمر وأنا لا أعرف إلا حرفا واحدا وهو قوله تعالى: {ولنحمل خطاياكم} لا غير.
5- لام الوعد وهي تشبه لام الأمر وتقوم مقامها وأنا لا أعرف في القرآن إلا حرفين وهما في قوله تعالى: {فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي}.
6- لام الوعيد وهي تشبه لام الأمر وتقوم مقامها وأنا لا أعرف في القرآن إلا أربعة أحرف وهي في قوله تعالى: {فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفّر} ومثلها: {فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا} لا غير.
7- لام التوكيد وهي مفتوحة وقبلها نون مشددة لا تأتي إلا بعد إن وإنا وأ إنك وإنكم وإنهم وانهما وإنه وذلك مثل قوله تعالى: {وإن اللّه لعليم حليم} و{إن اللّه لغفور رحيم} و{إننا لفي شك} و{يقول أإنك لمن المصدقين} و{إنكم لتمرون عليهم مصبحين} {وإنه لحب الخير لشديد} {إن هؤلاء لشرذمة قليلون}.
8- لام العماد وهي مفتوحة ولا تأتي إلا بعد الكيد أعني {وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم} {وإن كادوا ليستفزونك} وما أشبه ذلك.
9- لام الجحد وهي مكسورة في ذاتها ناصبة للفعل ولا تأتي إلا بعد كان وما كنا وما كانوا أعني بذلك الكون وذلك مثل قوله: {وما كان اللّه ليطلعكم على الغيب} و{ما كانوا ليؤمنوا} وما أشبه ذلك.
10- لام كي وهي مكسورة في ذاتها ناصبة للفعل ولا تأتي أبدا إلا بعد فعل قد مضى وذلك مثل قوله عز وجل: {ولتجري الفلك} وما أشبه ذلك.
11- لام إن الخفيفة وهي مكسورة وتشبه لام كي وتقوم مقامها مثل قوله تعالى: {وأمرنا لنسلم لرب العالمين} {يريدون ليطفئوا نور اللّه بأفواهم} {ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى}.
12- لام الغاية وهي تشبه لام كي وتقوم مقامها وذلك مثل قوله عز وجل: {ليضلوا عن سبيلك}.
13- لام الترجي وهي مفتوحة وذلك مثل قوله تعالى: {لعل اللّه يحدث بعد ذلك أمرا} {لعلك باخع نفسك} {لعله يذكّر أو يخشى}.
14- لام التمني وهي مفتوحة وذلك مثل قوله تعالى: {يا ليتني كنت ترابا} {يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا}.
15- لام التحذير فلم أعرف في القرآن إلا حرفا واحدا وهو قوله تعالى: {لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون} لا غير ذلك.
16- لام المدح وهي مفتوحة ومن ذلك {لنعم دار المتقين}.
17- لام الذم وهي مفتوحة أيضا ومن ذلك {لبئس المولى ولبئس العشير}.
18- لام كما وهي مفتوحة وأنا لا أعرف في القرآن إلا حرفا واحدا وهو قوله: {وإذا أخذ اللّه ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة} والمعنى كما آتيتكم.
19- لام المنقول وهي مفتوحة وذلك مثل قوله عز وجل: {يدعو لمن ضره أقرب من نفعه} {ولمن صبر وغفر} والمعنى من يضره ومن يصبر.
20- لام الجزاء وهي مفتوحة أبدا ولا تأتي إلا بعد لو ولولا وذلك مثل قوله تعالى: {ولو شئنا لبعثنا} {ولو شئنا لرفعناه بها} وما أشبه ذلك.
21- لام الإيجاب وهي مفتوحة ولا تأتي أبدا إلا بعد إن الخفيفة وذلك مثل قوله تعالى: {وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا} {وإن كلّ لما جميع لدينا محضرون} وما أشبه ذلك.
22- لام الشفاعة وهي مكسورة في ذاتها وأنا لا أعرف في القرآن إلا حرفا واحدا وهو قوله عز وجل: {ليقض علينا ربك}.
23- لام الاستغاثة فهي لام الخفض الزائدة نحو: يا لزيد.
24- لام الجر وهي مكسورة في ذاتها خافضة لغيرها وذلك مثل للمؤمنين للعالمين وما أشبه ذلك.
25- لام الصفة وهي مفتوحة في ذاتها خافضة لغيرها ومثل ذلك: ولنا ولكم ولك وله وما أشبه ذلك وإنما فتحت هذه اللام وكسرت لام الجر للفرق بين الضمير والظاهر.
26- لام الأصل وهي ساكنة نحو: الحسنة السيئة والوالدات وما أشبه ذلك.
27- لام المعرفة وهي ساكنة وزائدة وتكون للتعريف وذلك مثل الرجل والغلام والجارية والمؤمنين والمتقين وما أشبه ذلك.
28- لام التكثير وهي مفتوحة وهي لام أصلية وذلك مثل: أولئك أولئكم وأولات حمل وما أشبه ذلك وإنما سميت لام التكثير لأنك تخاطب الواحد بلفظ الجمع.
29- لام الابتداء وهي مفتوحة نحو {ولذكر اللّه أكبر} {لقالوا إنما سكرت أبصارنا} {لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون}.
30- لام التفضيل وهي تشبه لام الابتداء وتقوم مقامها وذلك مثل قوله تعالى: {ولعبد مؤمن خير من مشرك} ومثله: {لمسجد أسس على التقوى} وما أشبه ذلك.
31- لام ليس وهي مفتوحة وذلك مثل قوله تعالى: {لا يعلمون} {لا يسمعون} {لا يألونكم خبالا} وما أشبه ذلك.
32- لام النفي وهي مفتوحة تشبه لام ليس وتقوم مقامها وذلك مثل قوله تعالى: {ولا أقول لكم عندي خزائن اللّه ولا أعلم الغيب} {ولا أقول للذين تزدري أعينكم} والمعنى: ولا أقول لكم.
33- لام غير وهي مفتوحة وتعطف ما بعدها على ما قبلها وذلك مثل قوله تعالى: {لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك} {لا شرقية ولا غربية} {لا ظليل ولا يغني من اللهب} وما أشبه ذلك.
34- لام التبرئة وهي مفتوحة وتنصب النكرات نحو قوله تعالى: {لا ريب فيه} {لا إكراه} {لا تثريب} {لا جرم} وما أشبه ذلك.
35- لام الصلة وهي مفتوحة ولا تأتي إلا بعد الجحد وذلك مثل قوله تعالى: {لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار} وما أشبه ذلك.
36- لام النهي وهي مفتوحة في ذاتها جازمة لغيرها وذلك مثل قوله: {فلا يسرف في القتل}.
37- {ولا تطرد الذين يدعون ربهم} {ولا تتبع الهوى} وما أشبه ذلك.
38- لام الدعاء وهي تشبه لام النهي وتقوم مقامها وذلك مثل قوله تعالى: {ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به} {ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا}.
39- لام الاستحقاق وهي مضمومة في آخر الكلام وذلك مثل ويل حيث وقعت. قال الخليل: تمت اللام والحمد للّه رب العالمين.
ملاحظات:
1- هذا ولم يذكر في الشرح لام الإلحاق ولام الفصاحة وقد عدّها أولا.
2- عدّ لا لاما وهذا خلاف ما درج عليه النحاة.
أما ابن هشام فقد قسم اللام المفردة إلى ثلاثة أقسام: عاملة للجر وعاملة للجزم وغير عاملة وليس في القسمة أن تكون عاملة للنصب خلافا للكوفيين فالعاملة للجر مكسورة مع كل ظاهر نحو لزيد ولعمرو إلا مع المستغاث المباشر لها فمفتوحة نحو يا للّه ومفتوحة مع كل مضمر نحو لنا ولكم ولهم إلا مع ياء المتكلم فمكسورة.
وللام الجارة اثنان وعشرون معنى ذكرها في كتاب المغني فليرجع إليه من شاء.
ثم تكلم عن اللام العاملة للجزم وأما اللام غير العاملة فسبع:
لام الابتداء واللام الزائدة ولام الجواب واللام الداخلة على أداة شرط للإيذان بأن الجواب بعدها مبني على قسم قبلها لا على الشرط ومن ثم تسمى اللام الموطئة للقسم ولام أل واللام اللاحقة لأسماء الاشارة للدلالة على البعد ولام التعجب غير الجارة والتفاصيل في كتاب المغني. اهـ.